مولده ونشأته[center]
رسم تخيلي لابن سينا
ولد في قرية افشنا قريبة من بخاري من أب
بلخي,و كان والده
شيعياً
إسماعيلياً،
كما قال ابن سينا , وقد كان يحضر اجتماعاتها السرية ويعقد بعضها في بيته،
ويحرص على حضور ابن سينا وأخيه لتلك الاجتماعات ، وكان ابن سينا مهتما بها
ومواظبا على حضورها. رحل إلي مدينة بخاري وهناك التحق ببلاط السلطان
نوح بن منصور الساماني، الذي اسند إليه متابعة الأعمال المالية للسلطان .
في
بخارى بدأ ابن سينا رحلة تلقي العلوم, حيث حفظ القرآن بأكمله وعمره لم يتجاوز
العاشرة , ثم تلقي علوم الفقه والأدب والفلسفة والطب . ويُذكر أن ابن سينا
درس على يد عالم بُخاري متخصص بعلوم الفلسفة والمنطق اسمه "أبو عبد الله
النائلي" وهو من الفلاسفة ، فأحسن إليه والد ه واستضافه وطلب إليه أن يلقِن
ابنه شيئا من علومه، فما كان من هذا العالم إلا أن تفرَغ لتلميذه، وأخذ
عليه دروساً من كتاب المدخل إلى علم المنطق المعروف باسم "إيساغوجي".
وكان النائلي أشد ما يكون إعجاباً من تلميذه " ابن سينا " حين وجده يجيب
عن الأسئلة المنطقية المحورية إجابات صائبة تكاد لا تخطر على بال معلمه.
واستمر ابن سينا مع معلمه إلى أن غادر هذا المعلم بلدة بخارى .
بدأ نبوغ ابن سينا منذ صغره, إذ يحكي أنه قام وهو لم يتجاوز الثامنة عشر
بعلاج السلطان نوح بن منصور الساماني, وكانت هذه هي الفرصة الذهبية التي
سمحت لابن سينا, التحاقه ببلاط السلطان ووضعت مكتبته الخاصة تحت تصرف ابن
سينا.
ترحالهكان ابن سينا محبًا للترحال لطلب العلم، رحل إلي
خوارزم وهناك مكث عشر سنوات ثم تنقل بين البلاد ثم ارتحل إلي
همدان وهناك مكث تسع سنوات ثم توفى هناك
فكرُه الفلسفييعتبر الفكر الفلسفي لأبو علي ابن سينا امتداد لفكر
لفارابي وقد أخذ عن الفارابي فلسفته الطبيعية وفلسفته الإلهية أي تصوره للموجودات
وتصوره للوجود وأخذ منه على الأخص نظرية الصدور وطوّر نظرية النفس وهو أكثر
ما عني به.
يدعي مخالفوه أنه كان يقول بنفس المبادئ التي يدعون أن الفارابي من قبله
نادى بها بأن العالم قديم أزلي وغير مخلوق، وأن الله يعلم الكليات لا
الجزئيات، ونفى أن الأجسام تقوم مع الأرواح في يوم القيامة.
معارضوهرسم لأبن سينا من عام ١٢٧١ ميلادية
كفره نتيجة أفكاره هذه
الغزالي في كتابه
المنقذ من الضلال، وأكد نفس المعلومات
ابن كثير في البداية والنهاية (12/43). وأكد
ابن عماد في
شذرات الذهب (3/237) أن كتابه
الشفاء اشتمل على فلسفة لا ينشرح لها قلب متدين. اما
ابن تيمية أكد أنه كان من
الإسماعيليةوقال فيه
ابن القيمُ في نونيته:
وقضى بأنَّ الله يجعل خلقه * عدماً ويقلبه وجـوداً ثـاني
العرش والكرسـي والأرواح و* الأملاكُ والأفـلاكُ والقمـرانِ
والأرض والبحر المحيط وسائر الأشياء * الأكوانِ من عرض ومن جثمانِ
كلٌّ سيفنيـه الفنـاءُ المحـض لا * يبقـى له أثــر كظـلٍّ فانِ
ويعيـد ذا المعـدوم أيضاً ثانياً * محض الوجـود إعادة بزمانِ
هـذا المعـاد وذلك المبدأ لدى * جَهم وقـد نسبـوه للقرآنِ
هـذا الذي قاد ابن سينا والألى * قالـوا مقالتَـةُ إلى الكفرانِ
تعريفه للنفسأهمية ابن سينا الفلسفية تكمن في نظريته في النفس وأفكاره في فلسفة النفس، مقدمات ابن سينا في النفس هي مقدمات أرسطية.
تعريف ابن سينا للنفس: النفس كمال أول لجسم طبيعي آلي ذي حياة بالقوة أي
من جهة ما يتولد (وهذا مبدأ القوة المولدة) ويربو (وهذا مبدأ القوة
المنمية) ويتغذى (وهذا مبدأ القوة الغاذية) وذلك كله ما يسميه بالنفس
النباتية.
وهي كمال أول من جهة ما يدرك الجزئيات ويتحرك بالإرادة وهذا ما يسميه
بالنفس الحيوانية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الكليات ويعقل بالاختيار
الفكري وهذا ما يسميه النفس الإنسانية.
شرح التعريفونعني في التعريف السابق أن النفس عند ابن سينا 3 نباتية/حيوانية/إنسانية.
- كمال أول: تعني مبدأ أول
- ذي حياة بالقوة: يعني لدينا جسم مستعد وطبيعي لتقبل الحياة
- مبادئ النفس النباتية: تنمو وتتوالد وتتغذى ولا يفعل النبات أكثر من ذلك.
- مبادئ النفس الحيوانية: تدرك الجزئيات (مثلا يدرك أفعى أمامه/ إنسان
أمامه) يتحرك بالإرادة أي فيه إرادة توجهه (مثلا الأسد بإرادته ممكن أن
يقفز على إنسان ويبتلعه).
- مبادئ النفس الإنسانية: تدرك الكليات، اختيار فكري أي الحرية الفكرية التي نتوجه لها للاختيار من بين بدائل مختلفة.
تصور ابن سينا لأصل النفس: 1- من أين جاءت/ 2- علاقة النفس بالبدن/ 3- مصير النفس.
المسألة غامضة عند ابن سينا ولكن ربما قصيدته العينية هي التي تعبر أكثر
من غيرها عن رأي ابن سينا في المسائل الثلاث. قصيدته مكونة من 4 أقسام لدى
قراءتها تتضح الإجابة على الثلاث أسئلة السابقة.
البراهين على وجود النفس عند ابن سينا:برهن ابن سينا على وجود النفس عن طريق:
1- البرهان الطبيعي :ويعتمد هذا البرهان على مبدأ الحركة والتي هي نوعان:
- حركة قسرية: ناتجة عن دفعة خارجية تصيب جسما فتحركه
- حركة لاقسرية: وهذا ما عناها ابن سينا وهي أنواع:
- منها ما يحدث على مقتضى الطبيعة كسقوط حجر من الأعلى إلى الأسفل
- منها ما يحدث ضد مقتضى الطبيعة وهنا يكمن "البرهان"
</li>
كالإنسان الذي يمشي على وجه الأرض مع أن ثقل جسمه يدعو إلى السكون, هذه
الحركة المضادة للطبيعة ولقوانينها تستلزم محركا خاصا زائدا على عناصر
الجسم المتحرك ألا وهي (النفس)
2- البرهان النفسي:ويقوم هذا البرهان على الأفعال الوجدانية والإدراك, فالإنسان يمتاز عن
الحيوان بأنه يتعجب ويضحك ويبكي, كما أنه من أهم خواصه: الكلام واستعمال
الرموز والإشارات وإدراك المعاني المجردة واستخراج المجهول من المعلوم. هذه
الأفعال والأحوال هي مما يختص به الإنسان, وهي ليست راجعة للبدن, بل هي
قوة مستقلة كما قال ابن سينا شيء آخر لك ان تسميه النفس. وهذا الجوهر الذي
يتصرف في أجزاء بدنك هو فيك واحد وهو انت بالتدقيق..
قصيدته العينية في النفسوالتي يقول أول أبياتها:
هبطت إليك من المحل الأرفع |
| ورقاء ذات تعزز وتمنع |
محجوبة عن كل مقلة عارف |
| وهي التي سفرت ولم تتبرقع |
تصور ابن سينا لأصل النفس:
- من أين جاءت
- علاقة النفس بالبدن
- مصير النفس.
المسألة غامضة عند ابن سينا ولكن ربما قصيدته العينية هي التي تعبر أكثر
من غيرها عن رأي ابن سينا في المسائل الثلاث. قصيدته مكونة من4 أقسام.
يشير ابن سينا في قسمها الأول من أين جاءت النفس ويقول أنها جاءت من محل
أرفع أي من فوق وأتت رغما عنها وكارهة لذلك، ثم تتصل بالبدن وهي كارهه
لكنها بعد ذلك تألف وجودها بالبدن، وتألف البدن لأنها نسيت عهودها السابقة
كما يقول في قصيدته، إذن فهو يقول هبطت النفس من مكان رفيع، كرهت وأنفت
البدن، ثم ألفته واستأنسته، ثم رجعت من حيث أتت وانتهت رحلتها والآن في
القسم الأخير من القصيدة يبدأ ابن سينا يتساءل لماذا؟ فيجيب أنها هبطت
لحكمة إلهية، هبطت لا تعلم شيء لتعود عالمة بكل حقيقة ولكنها لم تعش في هذا
الزمن إلا فترة.
مؤلفاته في الفلسفةأقدم نسخة لـ ابن سينا الصفحة الثانية من "قانون في الطب" من عام ١٠٣٠ ميلادية
الإشارات والتنبیهات : في كتابه كتاب الإشارات الذي ذهب فيه مذهب
أرسطو وقربه قليلاً إلى الأديان، فهو مؤسس الاتجاه الفلسفي الذي تحدى العقيدة وفكرة النبوة والرسالة في الإسلام
[1] وكان يقول بقدم العالم وإنكار المعاد ونفي علم الله وقدرته وخلقه العالم وبعثه من في القبور.
وذهب ابن سينا مذهب الفلاسفة من أمثال
الفارابي أبي نصر التركي الفيلسوف، وكان الفارابي يقول بالمعاد الروحاني لا
الجثماني، ويخصص بالمعاد الأرواح العالمة لا الجاهلة، وله مذاهب في ذلك
يخالف المسلمين والفلاسفة من سلفه الأقدمين، وأعاد تلك الفكرة ابن سينا
ونصره، وقد رد عليه الغزالي في تهافت الفلاسفة في عشرين مجلساً له كفَّره
في ثلاث منها وهي قوله بقدم العالم، وعدم المعاد الجثماني، وقوله إِنَّ
الله لا يعلم الجزئيات، وبدّعه في البواقي.
لا شك أن صحبته لفلاسفة الباطنية (أبو عبد الله النائلي الذي علمه
بصغره) قد أثرت في تفكير ابن سينا، وهيأته للدور الذي لعبه في تنشيط تيار
الفلسفة واتخاذها موقف التحدي للعقيدة الإسلامية، ومثال على ذلك "نظرية
المعرفة" والتي ساوى فيها الفلاسفة مع الأنبياء، وقد خص الفلاسفة بميزة
أخرى وهي أن الفلاسفة استمروا في رسالتهم وارتقاء معارفهم في الوقت الذي
ختمت النبوة بمحمد.
وكان اتباعه يدعون بـ "الألى" وقالوا مقالته ومن أشهرهم النصير
الطوسي واسمه محمد بن عبد الله ويقال له الخواجا نصير الدين، الذي انتصر لمذهب
ابن سينا والذب عنه وشرح إشاراته وكان يسميها "قرآن الخاصة"، ويسمي كتاب
الله "قرآن العامة"، ورد على
الشهرستاني في مصارعته ابن سينا بكتاب سماه مصارعة المصارع.
في العلوم الآليةتشتمل على كتب المنطق، وما يلحق بها من كتب اللغة والشعر والعلوم والطب، ومن آثاره اللغوية.
في العلوم النظريةتشتمل على كتب العلم الكلّي، والعلم الإلهي، والعلم الرياضي، والطب النفسي
في العلوم العمليةكلية الطب و تدريب الموظفين , مكرسة الى أبن سيناء في مسقط رأسة , أفشنة
وتشتمل على كتب الأخلاق، وتدبير المنزل، وتدبير المدينة، والتشريع.
في العلوم الأصليةفروع وتوابع، فالطب مثلاً من توابع العلم الطبيعي، والموسيقى وعلم
الهيئة من فروع العلم الرياضي. كتب الطب أشهر كتب ابن سينا الطبية كتاب
القانون الذي ترجم وطبع عدّة مرات: والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى
أواخر القرن التاسع عشر. ومن كتبه الطبية أيضاً كتاب الأدوية القلبية،
وكتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية، وكتاب القولنج، ورسالة في
سياسة البدن وفضائل الشراب، ورسالة في تشريح الأعضاء، ورسالة في الفصد،
ورسالة في الأغذية والأدوية. ولإبن سينا أراجيز طبية كثيرة منها: أرجوزة في
التشريح، وأرجوزة المجربات في الطب والألفية الطبية المشهورة التي ترجمت
وطبعت.
ولإبن سينا كتاب نفيس في الطب هو "القانون"، جمع فيه ما عرفه الطب
القديم وما ابتكره هو من نظريات واكتشفه من أمراض، وقد جمع فيه أكثر من
سبعمائة وستين عقارا مع أسماء النباتات التي يستحضر منها العقار. بحث ابن
سينا في أمراض شتى أهمها
السكتة الدماغية،
التهاب السحايا والشلل العضوي، والشلل الناجم عن إصابة مركز في الدماغ، وعدوى السل
الرئوي، وانتقال الأمراض التناسلية، والشذوذ في تصرفات الإنسان والجهاز
الهضمي. وميز مغص الكلى من مغص المثانة وكيفية استخراج الحصاة منهما كما
ميز التهاب البلورة (غشاء الرئة) والتهاب السحايا الحاد من التهاب السحايا
الثانوي.
في الرياضيات
- رسالة الزاوية
- مختصر إقليدس
- مختصر الارتماطيقي
- مختصر علم الهيئة
- مختصر المجسطي
- رسالة في بيان علّة قيام الأرض في وسط السماء، طبعت في مجموع (جامع البدائع)، في القاهرة سنة 1917
في الطبيعيات وتوابعها
- رسالة في إبطال أحكام النجوم
- رسالة في الأجرام العلوية وأسباب البرق والرعد
- رسالة في الفضاء
- رسالة في النبات والحيوان
- قانون الحركة الأول "الجسم الساكن يبقى ساكنا والجسم المتحرك يبقى متحركا مالم تؤثر عليه قوة خارجية"والذي نسبه لنفسه اسحاق نيوتن.[بحاجة لمصدر]
في الطب
- كتاب القانون في الطب الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر.
- كتاب الأدوية القلبية
- كتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية
- كتاب القولنج
- رسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب
- رسالة في تشريح الأعضاء
- رسالة في الفصد
- رسالة في الأغذية والأدوية
أراجيز طبية
- أرجوزة في التشريح
- أرجوزة المجربات في الطب
- الألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت
- لإبن سينا باع في الشعر العربي وله ديوان منشور ويمكن الإطلاع على ديونه من هنا ديوان ابن سينا في بوابة الشعراء
في الموسيقى
- مقالة جوامع علم الموسيقى
- مقالة في الموسيقى
- ومقالات أخرى
وفاتهدفن في
همدان,
أيران.
أصاب جسده المرض واعتلّ، حتى قيل إنه كان يمرض أسبوعاً ويشفى أسبوعاً،
وأكثر من تناول الأدوية، ولكنّ مرضه اشتدّ، وعلم أنه لا فائدة من العلاج،
فأهمل نفسه وقال: "إن المدبر الذي في بدىء عجز عن تدبير بدني، فلا تنفعنّ
المعالجة"، واغتسل وتاب، وتصدق بما لديه من مال للفقراء، وأعتق غلمانه
طلباً للمغفرة , و بدأ بختم
القران كل ثلاثة أيام . توفي في يونيو ١٠٣٧ ميلادية , الموافق لشهر
رمضان المبارك , في سن الثامنة و الخمسين من عمره , و دفن في
همدان ايران قالو عنه
- البروفسور جورج سارطون "ابن سينا أعظم علماء الإسلام ومن أشهر مشاهير العالميين"
- ويقول البروفسور سارطون أيضاً "إن فكر ابن سينا يمثل المثل الأعلى للفلسفة في القرون الوسطى"
- يقول الدكتور خير الله في كتابه القيم الطب العربي "ويصعب علينا في هذا
العصر أن نضيف شيئاً جديداًإلي وصف ابن سينا لأعراض حصى المثانة السريرية"
- السير ويليم أوسلر يقول عن كتاب القانون لابن سينا " إنه كان القران الكريم الطبي لأطول فترة من الزمن"
- أوبرفيك يقول عن ابن سينا "ولقد كانت قيمته قيمة مفكر ملأ عصره... وكان من كبار عظماء الإنسانية على الإطلاق"
من أقوالهصورة لأبن سينا على
ساماني طاجيكي
- المستعد للشيء تكفيه أضعف أسبابه.
- الوهم نصف الداء، والاطمئنان نصف الدواء، والصبر أول خطوات الشفاء
- احذروا البطنة، فإن أكثر العلل إنما تتولد من فضول الطعام
- العقل البشري قوة من قوى النفس لا يستهان بها
- النفس كمال أول لجسم طبيعي آلي ذي حياة بالقوة أي من جهة ما يتولد ويربو ويتغذى