الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 "جماعة الاخوان" من الصعود ... الى السقوط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سماح



عدد المساهمات : 475
تاريخ التسجيل : 29/12/2012

مُساهمةموضوع: "جماعة الاخوان" من الصعود ... الى السقوط   الثلاثاء يوليو 09, 2013 6:11 am

"جماعة الاخوان" من الصعود ... الى السقوط





خلال عامين فقط وستة اشهر ... يعيد الشعب المصرى كتابة التاريخ ويصحح المسار من جديد ليضع الامور فى نصابها من جديد على يد رجال شرفاء فى واحدة من اعرق وانبل المؤسسات المصرية الا وهى المؤسسة العسكرية التى يقودها الفريق اول عبد الفتاح السيسى الذى وعد فنفذ واضعا خارطة طريق لتصحيح المسار السياسى والاجتماعى فى مصر

ولعل الامر ليس بالغريب على تلك المؤسسة العريقة التى عبرت بالشعب والامة العربية جميعها فى السادس من اكتوبر الى سماء النصر وعودة الكرامة لتسطر من جديد علامة فارقة على الساحة الداخلية وتنتصر للشعب من جديد فى الثلاثين من يونيو بعد ان انتصرت له فى الخامس والعشرين من يناير .
واذا كان الامر بهذا التطور والتحول الحاد ... فكان ولابد ان يترك اثره البالغ على القاصى والدانى .. على الشرق والغرب .. على العربى والاوروبى والغربى

الاخوان المسلمون يفشلون في اول اختبار في الحكم :


المحللون اجمعوا على ان تنظيم الاخوان المسلمين انتظر 80 عاما ليصعد الى حكم مصر غير انه لا يمكنه في المقام الاول الا ان يلوم نفسه على فشل اول تجربة له في الحكم بعد 12 شهرا.

وقد اتهم معارضو الرئيس المعزول محمد مرسي بانه خان قيم ثورة 25 يناير 2011 التي اطاحت بسلفه حسني مبارك وذلك من خلال سعيه الى تركيز كل السلطات بيده وفشله في انهاض اقتصاد البلاد المترنح.

ويرى المحللون ان التطور الحالى فى مصر لا يصب فى خانة الانقلابات بل ارادة شعبية ارادت تصحيح المسار ويؤكدون ان الاخوان المسلمين ساهموا في تسريع سقوطهم.

واعتبر سلمان الشيخ المحلل السياسى بمركز بروكينز ان الاخوان المسلمين ومرسي "فشلوا بشكل كامل" ... ورغب المصريون في تغيير وحصلوا عليه".

مسار الاخوان :


ولعل القارئ المحايد للاحداث يذكر ان الاخوان المسلمين وبعد ان ظلوا يراقبون عن بعد ثورة 2011، انضموا الى ثورة الشعب التي اطاحت في 18 يوما بحسني مبارك في 11 شباط/فبراير من العام ذاته.

وخاضوا قبل عام غمار الانتخابات الرئاسية بمرشحهم محمد مرسي بعد رفض مرشحهم الاساسي خيرت الشاطر نائب مرشد الجماعة.

واخرج الفوز في الانتخابات جماعة الاخوان المسلمين من حالة "شبه السرية" التي عاشوها لعقود منعوا فيها رسميا من ممارسة السياسة وتعرضوا خلالها للقمع.

تاريخ الجماعة :


وتاسست جماعة الاخوان المسلمين في 1928 بهدف تربية "جيل اسلامي" واقامة دولة تطبق الشريعة.

وبدا وكان حلمهم يتحول الى حقيقة حين فاز مرسي في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 2012 على احمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد مبارك.

وبعد ان اقسم اليمين في 30 حزيران/يونيو 2012 سعى محمد مرسي الى فرض نفسه على الساحة السياسية من خلال منح نفسه صلاحيات واسعة في نوفمبر الماضي.

نقطة التحول :



واتهمه حينها محمد البرادعي القيادي المعارض بالتعسف في استعمال السلطة ونعته ب "فرعون جديد".

ونظمت اثر ذلك اول التظاهرات الجماهيرية ضد الرئيس الاسلامي.

وزاد من تاجيج الغضب ضده من خلال العمل على صياغة دستور من قبل هيئة هيمن عليها الاسلاميون وقاطع اعمالها الليبراليون والاقباط.

واستكملت اضلع مثلث فشل مرسي والاخوان من خلال عجزهم عن ايجاد حلول للازمة الاقتصادية وكسب ثقة مؤسسة الجيش القوية.

ويضيف المحلل السياسى براون "صحيح ان الاسلاميين حصلوا على نتائج جيدة في الانتخابات وانهم واجهوا مشاكل مستعصية".

واضاف "لكن صحيح ايضا ان مرسي والاخوان المسلمين ارتكبوا كل الاخطاء التي يمكن تخيلها (..) مثل الانقضاض على السلطة وعدم القدرة على نسج تحالفات مع الاخرين".

وتابع "لقد نفروا حلفاء محتملين وتجاهلوا الغضب المتصاعد وركزوا (فقط) على تعزيز سلطتهم".


مرسي ومبارك فى اعلام الغرب :


وسائل الإعلام الغربية اولت اهتماما واسعا بالمشهد السياسي المصري، منذ الاطاحة بالرئيس الأسبق مبارك في يناير 2011، وحتى ليل الأربعاء 3 يوليو 2013، اليوم الآخير لحكم الرئيس الإسلامي محمد مرسي.

الانبهار كان عنوانا رئيسا لتغطية معظم وسائل الإعلام الغربية، لثورة يناير، وكان التحفظ واضحا في وصف ما حدث بالانقلاب أو الثورة في الثالث من يوليو.

"الجارديان" وصفت ثورة يناير بأنها "أعظم ثورة فى التاريخ البشرى بأكملـه"، بينما جاءت افتتاحية "ديلي تليجراف" حينها: "قوة الشعب تصنع التاريخ في مصر".

اما شبكة CNN الإخبارية الأميركية فلم تخف انبهارها بالثورة التي أطاحت بحكم الرئيس الأسبق حسني مبارك حيث قالت:"لأول مرة فى التاريخ نرى شعبا يقوم بثورة ثم ينظف الشوارع بعدها".

3يوليو 2013 يوم العزل :


ثم يأتى هذا اليوم المشهود فى تاريخ مصر الا وهو يوم عزل الرئيس محمد مرسى بعد ان اساء لكافة مناحى واوجه الحياة فى مصر سواء على الصعيد السياسى او الاجتماعى او الدولى .

صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية ابرزت سعادة القادة العرب من السعودية إلى سوريا بالإطاحة بمرسى، وهو ما اعتبرته الصحيفة "لحظة نادرة من الوحدة فى منطقة تموج بالتطورات.

ورأت الصحيفة أن الاستجابة السعيدة، ردا على إطاحة الجيش بمرسى تؤكد مدى فشل الأخير فى كسب حلفاء بالخارج، مثلما "فشل" فى الداخل، لافتة إلى أن إن "مرسى قام "بتنفير" أصدقاء مصر التقليديين وأعدائها أيضا، على حد سواء، بعد انتهاج سياسة خارجية غير منظمة.

وأضافت: "اختلفت ردود الفعل الدولية، بسبب تعرج مسار السياسة الخارجية لمرسى بين محاولة لتعديل العلاقات المتوترة تاريخيا لمصر مع إيران، وتأييد الجهاد ضد الشيعة فى سوريا".

من جانبها دعت صحيفة "ديلى تليجراف" البريطانية، الإدارة الأميريكة إلى حث الجيش المصرى على إجراء انتخابات بشكل سريع، مع ضرورة وجود "جدول زمنى"

بداية نهاية الاسلام السياسى :


من جانبها، قالت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية إن ما حدث بداية النهاية للإسلام السياسى فى العالم العربى، مشيرة إلى أن الإسلاميين فى مصر الآن، فى حالة من الفوضى يقاومون فقط، لحفظ ماء الوجه.

وقالت "لوموند الفرنسية" إن ردود فعل المجتمع الدولى والحكومات الغربية على الإطاحة بمرسى تعكس حالة من الانزعاج والقلق بين الإحراج، والتهانى، والإدانة، وسط إعراب عدد من الدول عن استعدادها للعمل مع الحكومة الجديدة فى مصر.

وذكرت الصحيفة أنه بين الحديث عن ثورة أو انقلاب عسكرى، لم تستخدم أى من القوى الغربية الكبرى مصطلح انقلاب، وهو الأمر الذى من المفترض أن تدينه الديمقراطيات، ومع ذلك دعت الدول الغربية إلى انتقال سريع للعملية الديمقراطية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
"جماعة الاخوان" من الصعود ... الى السقوط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ماي واي :: المنتدي العام :: اخبار مصر-
انتقل الى: